الجمعة، 20 يونيو 2014

نشاطات

نظمت المبادرة المدنية الليبية – محور طرابلس ، ورشة عمل تدريبية بعنوان "تصميم برامج التوعية المدنية" و ذلك بمقر المشروع بمدينة طرابلس في الفترة من 17 و حتى 19 يونيو 2014

الجمهور المستهدف :
أعضاء مؤسسات المجتمع المدني بمدينة طرابلس .

ميسر الورشة  :
عماد خليفة إدريس – مدرب مجتمع مدني و تنمية بشرية و إدارية.

الأهداف التفصيلية للورشة  :  
الهدف العام لبرنامج التدريب :
يتوقع من المشارك بعد انجاز البرنامج القدرة على :
الإلمام بالمهارات الأساسية لعمليات تصميم و تنفيذ و تطوير برامج التدريب .
تصميم برنامج توعية مدنية متكامل و فعال باستخدام مدخل الخطوات الثمانية .

الأهداف التفصيلية لبرنامج التدريب :
سيكون المشارك في نهاية البرنامج قادرا على :
  • التعرف على البيئة التدريبية المثالية لعملية التدريب .
  • التعرف على أساليب التعلم .
  • التعرف على تقنيات التدريب الشائعة .
  • التعرف على كيفية تقييم عملية التدريب .
  • التدرب على إدارة الوقت و تخطيط عملية التدريب .
  • التعرف على إدارة الأفراد و فرق العمل و فلسفة العمل الجماعي  .
  • التعرف على مبادئ إدارة الاجتماعات .
  • تحديد الفئة المستهدفة لبرنامج توعية مدنية بشكل فعال و موضوعي باستخدام مدخل الخطوات الثمانية لتصميم برامج التوعية المدنية .
  • فهم الفئة المستهدفة لبرنامج توعية مدنية بشكل علمي باستخدام مدخل الخطوات الثمانية لتصميم برامج التوعية المدنية .
  • تقييم الإمكانيات المتاحة بشكل واقعي و عملي باستخدام مدخل الخطوات الثمانية لتصميم برامج التوعية المدنية
  • تحديد الأهداف لبرنامج توعية مدنية بشكل واقعي و ملائم و قابل للقياس باستخدام مدخل الخطوات الثمانية لتصميم برامج التوعية المدنية .
  • التخطيط الكامل لبرنامج توعية مدنية بشكل علمي باستخدام مدخل الخطوات الثمانية لتصميم برامج التوعية المدنية .
  • التقييم الموضوعي لبرنامج توعية مدنية بالأساليب العلمية باستخدام مدخل الخطوات الثمانية لتصميم برامج التوعية المدنية .
  • التوثيق لبرنامج توعية مدنية بالوسائل المتاحة باستخدام مدخل الخطوات الثمانية لتصميم برامج التوعية المدنية.



مواضيع جلسات التدريب :


الشكر الجزيل للمشاركين و المشاركات على مشاركتهم الفعالة و لفريق المبادرة المدنية الليبية - محور طرابلس على حسن التنظيم و الاستقبال .



الأحد، 1 يونيو 2014

خواطر مدرب (5)

بقلم المدرب : عماد خليفة إدريس

الرسائل السلبية


ما هي الرسائل السلبية ؟

تدخل غرفة الاجتماعات في العمل مفعم بالحيوية و النشاط ، و تعرض أفكارك و خطتك الطموحة لتطوير العمل و قد أعددت لذلك عرضا مميزا و مدعما بالرسومات البيانية و الدراسات العلمية اللازمة .. كيف ستكون تعليقات الحاضرين للاجتماع ؟
-         ما هذه الأفكار الغريبة ؟
لقد جربناها من قبل !
الميزانية لا تسمح !
إنها خارج نطاق مسؤولياتنا !
أنا متأكد أنها لن تنجح !

يخرج مجموعة من الشباب في مبادرة لتنظيف الحي ، أو تنظيم المرور أو حملة توعية فتواجه بالعبارات التالية :
لعب عيال !
أكيد يعملوا لصالح .......... !
مجهودات ضائعة ع الفاضي !
يحرثوا في البحر !
أجندة خارجية !
-          
مثل هذا النوع من السلوك يسمى الرسائل السلبية ، و هي ظاهرة في كل المجتمعات و لكن حدتها و انتشارها و تأثيرها يكون أقوى في المجتمعات التي تعاني من الإحباط و الأزمات و حالات الفشل الجماعي ، فيتم من خلالها قتل أية بذور صالحة ليشعر الفاشلون أن وضعهم هو الطبيعي و الصحيح و يستمروا في فشلهم بنجاح !

لماذا الرسائل السلبية ؟

يقدم الدكتور هشام شرابي في كتابه مقدمة لدراسة المجتمع العربي تفسيرا مميزا لأغلب الظواهر في مجتمعنا العربي من خلال تحليل جذورها و العودة بها إلى تجاربنا و خبراتنا المكتسبة في محيطنا الأسري . و يتحدث في كتابه عن ظاهرة أسماها "نجاح أخي فشلي" ، فأثناء تربية الأطفال يعتقد كثير من الآباء و الأمهات أنهم يقومون بتحفيز أطفالهم و دفعهم للتفوق من خلال مقارنتهم بإخوانهم أو أقرانهم أو أقاربهم كقولهم مثلا : لقد فعل أخوك كذا و أنت لا ؟ ألا تستطيع أن تكون مثله ؟ أنظر إلى فلان ؟ ... الخ فيتمنى الطفل الأ ينجح احد و ألا يتفوق عليه احد و يشعر بمشاعر الحقد و الحسد و الغيرة تجاه كل الناجحين حوله سواء كانوا إخوانه في البيت أو أقرانه في المدرسة ، و بمجرد اتساع الدائرة و الخروج الي عالم أكبر سواء كان ذلك في مجال العمل أو الحياة الاجتماعية فإن هذه المشاعر تتحول إلى سلوك دفاعي يسعى خلاله الفرد الى حماية وجوده و الشعور بأهميته و قيمته من خلال محاربة الناجحين من حوله فيبدأ بإنتاج الرسائل السلبية بشكل لاشعوري و بطريقة آلية و بدون إدراك منه لسبب ذلك معتقدا إن ذلك تصرف طبيعي ، إن وجود أي شخص ناجح حوله أو أفكار ناجحة حوله تتحول إلى تهديد لأن أي نجاح هو بمثابة تذكير له بفشله أو تقليل من قيمته أمام نفسه و أمام الأخرين .


كيف نتعامل مع الرسائل السلبية ؟

و هنا أنت أمام احتمالين ، إما أن تكون مصدرا للرسائل السلبية و إما أن تكون مستقبلا للرسائل السلبية .  فلو كنت مصدر للرسائل السلبية ، فإن حالة الوعي بطبيعة هذه الرسائل و سببها يفترض أن يخلق لديك مساحة للتفكير في عباراتك قبل قبولها . هل أقولها لأني ارغب في تطوير الفكرة أم في تدميرها ؟ هل هي تعبير عن إحساسي بالخطر ؟ هل أقول ذلك لأني لا أستطيع القيام بعمل مشابه ؟
أما إذا كنت مستقبلا للرسائل السلبية ، فتذكر انها لا قيمة لها ، و إنك تمنحها هذه القيمة باهتمامك بها و تأثرك بها ، و تذكر أن الشخص الآخر ينتجها بدون وعي و إدراك فما عليك إلا أن تجد له العذر و تبتسم و تستمر في طريقك إلي النجاح J  

رسالة إلى الآباء و الأمهات

أبناؤكم و بناتكم مميزون و لكنهم مختلفون فلا تقارنوا بينهم و حاولوا أن تكتشفوا أماكن تميزهم و شجعوهم ليعرفوا قدراتهم و يطوروها فيكبروا متميزين و ناجحين و مختلفين و يقدرون التميز و النجاح و الاختلاف .


هل مررت بتجارب مماثلة ؟ ماذا فعلت ؟ اكتب لنا عن تجاربك الشخصية و دعنا نتشارك معا .


إقرا المزيد في سلسلة مقالات خواطر مدرب




السبت، 31 مايو 2014

أبجديات التدريب (1)

بقلم المدرب : عماد خليفة إدريس
سلسلة من المقالات تعرض المهارات الأساسية في عملية التدريب

إعداد البيئة التدريبية

تلعب البيئة التدريبية دورا مهما و كبيرا في رفع جودة و كفاءة عملية التدريب ، و أغلب المدربين المبتدئين لا يعطون البيئة التدريبية حقها عند تصميم و تنفيذ برامجهم التدريبية مما يؤثر بشكل مباشر على فعالية البرنامج التدريبي من حيث تحقيقه لأهدافه في الأجل القصير ، كما يؤثر سلبا على سمعة المدرب في الأجل الطويل ، فما هو المقصود بالبيئة التدريبية ؟
البيئة كمفهوم عام هي كل ما يحيط بنا ، و عندما نربطها بالتدريب فإنها تعني كل ما يحيط بنا إثناء عملية التدريب ، و هي تشمل بذلك المكان و تجهيزاته المادية و مراعاة الجوانب النفسية و الراحة الجسدية للمشاركين و يمكن عرض ذلك في النقاط الرئيسية التالية :

اختيار المكان المناسب : و ذلك من حيث الحجم و الموقع ، و مدى توفر المواصلات منه و إليه ، و توفر المساحات المناسبة لتطبيق النشاطات الحرة و أماكن الاستراحة و الاستقبال و الانتظار و توفر مواقف للسيارات .

ترتيب المكان : من حيث توزيع المقاعد و أماكن الوسائل المساعدة و الأبواب و النوافذ و المكيفات و مراعاة ذوي الاحتياجات الخاصة في حال وجود مشتركين من ذوي الاحتياجات الخاصة .
و يعتبر ترتيب المكان و توزيع المقاعد مهم جدا و يفضل ان يكون على أحد الأشكال الظاهرة في الصورة و التي تؤدي إلي رفع نسبة المشاركة و ديمقراطية التدريب من خلال توزيع السلطة بشكل عادل بين المشاركين و المدرب .


كما أنه من المهم جدا الأخذ في الاعتبار موقع الباب في صالة التدريب ، فمن الخطأ أن نجعل المدرب و معداته بالقرب من باب الصالة لأنه سيؤدي إلى التشويش على سير الجلسات عند خروج أو دخول أي متدرب و تؤدي إلي تشتيت أذهانهم من خلال مراقبتهم لما يحدث خارج صالة التدريب . و يكون التوزيع الصحيح بحيث نجعل ظهور مقاعد المشتركين الي الباب و يكون المدرب في الجهة المقابلة للباب بحيث يتمكن من السيطرة على النظام في الصالة و لا يتم تشتيت أذهان المشتركين .

مراعاة الراحة الجسدية و العوامل النفسية للمشاركين : من خلال التأكد من راحة المقاعد و ملاءمتها للجلوس لفترات طويلة ، و التأكد من إمكانية رؤية المشاركين لوسائل العرض و مستوى الإضاءة و توزيعهم بشكل عادل في فراغات المكان و العمل على تقليل مصادر الضوضاء قدر الإمكان و جعل الاستراحة و البوفيه في مكان مستقل عن مكان التدريب ، و التأكد من وجود دورات مياه صحية و نظيفة للجنسين و التأكد من نظافتها و توفر المياه بها و أماكن للصلاة و توفير المناديل و المياه الصحية و معدات الصحة و السلامة .

و لتقييم البيئة التدريبية يمكن الاسترشاد بالنموذج التالي و الذي قمت بتصميمه بحيث يعطيك متوسطا للتقييم و يكون المكان مقبولا متى ما تحصل على متوسط نهائي 3 من 5 نقاط ، كما انه يسلط الضوء على الجوانب التي يجب تعديلها و تحسينها او إضافتها للرفع من جودة البيئة التعليمية و فعاليتها و يكون النموذج على النحو التالي : 





و بشكل عام فإن المتطلبات الأساسية التي من الواجب توافرها لأية ورشة تدريبية يمكن عرضها في النقاط التالية :
  1. صالة تدريب مناسبة من حيث التهوية و الإضاءة و الموقع و توزيع الأثاث ، تتسع لعدد 25 شخص مع مساحة حرة لتطبيق الأنشطة و ملحقة بمكان للاستراحات و دورات مياه صحية. (يفضل أن تكون ملحقة بمساحة مفتوحة كحديقة او شرفة لتطبيق بعض النشاطات في الهواء الطلق)
  2. جهاز عرض تقديمي .
  3. كمبيوتر محمول و طابعة ليزرية .
  4. كاميرا للتوثيق .
  5. جهاز مضخم صوت لعروض الفيديو (حسب الاستخدام) .
  6. ميكروفون و إذاعة داخلية (حسب الحاجة) .
  7. نظام إضاءة متدرج لاستخدامه في حالة العروض التقديمية ( يفضل و ليس ضروريا ) .
  8. عدد 2 إلى 3 من اللوح الأبيض صغير الحجم حر الحركة .
  9. أوراق فليب تشارت بيضاء .
  10. خطاطات بألوان مختلفة .
  11. أوراق A4  بيضاء و ملونة لاستخدامها في تطبيق النشاطات .
  12. مواد لاصقة (شريط لاصق – العلكة اللاصقة (بلوتاق) – قصاصات الملاحظات اللاصقة ) .
  13. أقلام جافة – أقلام رصاص – ممحاة – مبراة .
  14. مواد التوزيع التدريبية و كراس نشاطات المشارك
  15. شهادات المشاركة .
  16. قلائد التعريف بالأسماء . (يكتب الاسم الأول بخط بارز و واضح للجميع)
  17. حقيبة كبيرة أو صندوق بلاستيكي أو كرتوني لتجميع و حفظ مواد القرطاسية .
  18. لوحة إعلانية متحركة وعلامات دالة لتوضيح مكان القاعة التدريبية و دورات المياه و مكان الاستراحة و مكان الصلاة .

إقرأ المزيد في سلسلة أبجديات التدريب

الخميس، 8 مايو 2014

نشاطات

بالتعاون مع مشروع التوعية المدنية في ليبيا ، استضافت جامعة السيد محمد بن على السنوسي الإسلامية بالبيضاء ورشة عمل حول تصميم برامج التوعية المدنية خلال يومي 7 و 8 مايو 2014.

الفئة المستهدفة :
أعضاء هيئة التدريس بالجامعة و أفراد من مؤسسات المجتمع المدني .

ميسر الورشة :
عماد خليفة إدريس ، مدرب مجتمع مدني و تنمية بشرية و إدارية .

الأهداف التدريبية :
·         الهدف العام لبرنامج التدريب :
              يتوقع من المشارك بعد انجاز البرنامج القدرة على :
تصميم برنامج توعية مدنية متكامل و فعال باستخدام مدخل الخطوات الثمانية .
·         الأهداف التفصيلية لبرنامج التدريب :
سيكون المشارك في نهاية البرنامج قادرا على :
  1. تحديد الفئة المستهدفة لبرنامج توعية مدنية بشكل فعال و موضوعي باستخدام مدخل الخطوات الثمانية لتصميم برامج التوعية المدنية .
  2. فهم الفئة المستهدفة لبرنامج توعية مدنية بشكل علمي باستخدام مدخل الخطوات الثمانية لتصميم برامج التوعية المدنية .
  3. تقييم الامكانيات المتاحة بشكل واقعي و عملي باستخدام مدخل الخطوات الثمانية لتصميم برامج التوعية المدنية
  4. تحديد الأهداف لبرنامج توعية مدنية بشكل واقعي و ملائم و قابل للقياس باستخدام مدخل الخطوات الثمانية لتصميم برامج التوعية المدنية .
  5. التخطيط الكامل لبرنامج توعية مدنية بشكل علمي باستخدام مدخل الخطوات الثمانية لتصميم برامج التوعية المدنية .
  6. التقييم الموضوعي لبرنامج توعية مدنية بالاساليب العلمية باستخدام مدخل الخطوات الثمانية لتصميم برامج التوعية المدنية .
  7. التوثيق لبرنامج توعية مدنية بالوسائل المتاحة باستخدام مدخل الخطوات الثمانية لتصميم برامج التوعية المدنية


الجمعة، 2 مايو 2014

نشاطات

في إطار البرنامج التدريبي لمؤسسات المجتمع المدني ، قام المجلس الدانمركي للاجئين  DRCبتنظيم ورشة عمل بعنوان إدارة و كتابة المشروعات و برامج التوعية المدنية بمقر الحركة العامة للكشافة و المرشدات بمدينة سبها و ذلك في الفترة من 28 و حتى 30 أبريل 2014 .

الجمهور المستهدف :
أعضاء مؤسسات المجتمع المدني في مدينة سبها .

ميسر الورشة  :
عماد خليفة إدريس – مدرب مجتمع مدني و تنمية بشرية و إدارية.

أهداف الورشة  :  
·         الهدف العام لبرنامج التدريب :
يتوقع من المشارك بعد انجاز البرنامج القدرة على :
إدارة المشروعات و كتابة مقترحات المشروعات التمويلية و برامج التوعية المدنية .
·         الأهداف التفصيلية لبرنامج التدريب :
سيكون المشارك في نهاية البرنامج قادرا على :
1.      التعرف على مفهوم المشروع .
2.      التعرف على مسؤوليات و صلاحيات مدير المشروع .
3.      التعرف على كيفية تحفيز الأفراد العاملين في المشروع و إدارتهم .
4.      التعرف على ديناميكية عمل الفريق و أثرها في تحقيق أهداف المشروع .
5.      التعرف على نظرية القيادة الموقفية و كيفية استخدامها في تحسين أداء مدير المشروع .
6.      التعرف على كيفية تخطيط المشروع .
7.      التعرف على كيفية إدارة موارد المشروع بشكل عام و إدارة الوقت بشكل خاص نظرا لحساسيته .
8.      التعرف على كيفية كتابة مشروع لغرض الحصول على تمويل .
9.      التعرف على الهيكل العام لكتابة المشروع التمويلي .
10.  التعرف على كيفية تحسين و تطوير المادة المكتوبة للمشروع التمويلي .
11.  تحديد الفئة المستهدفة لبرنامج توعية مدنية بشكل فعال و موضوعي باستخدام مدخل الخطوات الثمانية لتصميم برامج التوعية المدنية .
12.  فهم الفئة المستهدفة لبرنامج توعية مدنية بشكل علمي باستخدام مدخل الخطوات الثمانية لتصميم برامج التوعية المدنية .
13.  تقييم الإمكانيات المتاحة بشكل واقعي و عملي باستخدام مدخل الخطوات الثمانية لتصميم برامج التوعية المدنية .
14.  تحديد الأهداف لبرنامج توعية مدنية بشكل واقعي و ملائم و قابل للقياس باستخدام مدخل الخطوات الثمانية لتصميم برامج التوعية المدنية .
15.  التخطيط الكامل لبرنامج توعية مدنية بشكل علمي باستخدام مدخل الخطوات الثمانية لتصميم برامج التوعية المدنية .
16.  التقييم الموضوعي لبرنامج توعية مدنية بالأساليب العلمية باستخدام مدخل الخطوات الثمانية لتصميم برامج التوعية المدنية .
17.  التوثيق لبرنامج توعية مدنية بالوسائل المتاحة باستخدام مدخل الخطوات الثمانية لتصميم برامج التوعية المدنية .


محاور جلسات التدريب الرئيسية  :
·         اليوم الأول : إدارة المشاريع .
·         اليوم الثاني : كتابة المشاريع لغرض الحصول على تمويل .
·         اليوم الثالث : برامج التوعية المدنية .