الأحد، 25 مارس 2018

نادي الكتاب - مناقشة كتاب "حياة في الإدارة" للدكتور غازي القصيبي


عقد نادي الكتاب يوم الأحد الموافق 25 مارس 2018 جلسته الخامسة في الموسم الثالث لنادي الكتاب لمناقشة كتاب "حياة في الإدارة" للدكتور غازي القصيبي. بدأت الجلسة على تمام الساعة 12:00 واستمرت حتى الواحدة ظهرا بمقر نادي الكتاب بكلية الاقتصاد.

تعريف بالكاتب:
غازي عبد الرحمن القصيبي (1940 – 2010) شاعر وأديب وسفير دبلوماسي ووزير سعودي، تولى القصيبي مناصب عدة منها أستاذ مساعد في كلية العلوم الإدارية بجامعة الملك سعود في الرياض و مستشار قانوني في مكاتب استشارية وفي وزارة الدفاع والطيران ووزارة المالية ومعهد الإدارة العامة .نال منصب عميد كلية التجارة بجامعة الملك سعود ثم مدير المؤسسة العامة للسكك الحديدية ومن ثم وزير الصناعة والكهرباء ، ثم وزير الصحة فسفير السعودية لدى البحرين ، ثم سفير السعودية لدى بريطانيا فعاد وزير المياه والكهرباء ومن ثم وزير العمل في عام 2005 . وصل عدد مؤلفاته إلى أكثر من ستين مؤلفاً كما له أشعار متنوعة. توفي في السبعين من عمره متأثرا بإصابته بمرض السرطان في مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض.

تعريف بالكتاب :
يتناول الكتاب سيرة المؤلف منذ مراحل التعليم الأولية وحتى قرار تعيينه سفيرا في لندن عام 1992. يعتبر من أبرز مؤلفاته ويروي فيه تجربته وطريقة إدارته المناصب التي تولاها، ويحكي بعض المواقف والطرائف والعقبات التي واجهته، ويستخلص منها بعض التوجيهات للإداريين عامة والشباب خاصة.

مناقشة الكتاب :
تم مناقشة الكتاب باستعراض أربع محاور رئيسية وعمل إسقاط لها بأمثلة عملية واقعية من البيئة الليبية في الإدارة والتعليم وكانت المحاور على النحو التالي:  
1- الصفات الثلاث للقيادة الإدارية.

2- الأساليب الشخصية في الإدارة.

3- من هو الإداري الناجح؟

4- تجربة الدكتور غازي في إدارة التعليم.
(أوهام النبوغ والدرجات العلمية في دول العالم الثالث)
(أدوار الجامعة وعلاقتها بالمجتمع)
(صراع الصلاحيات وحماية المواقع في الجامعات)