السبت، 20 أبريل 2013

مدخل الخطوات الثمانية في تصميم برامج التوعية المدنية

بقلم المدرب : عماد خليفة إدريس
في غياب التخطيط ، فإن برنامج التوعية المدنية يتحول الي برنامج عشوائي من الصعب تقييمه  و الاستفادة منه في تصميم و تطوير برامج توعية مماثلة او مكملة للبرنامج السابق . لذلك عند تصميمنا لبرنامج توعية مدنية يتوجب علينا إتباع عدد من الخطوات المنهجية و التي من خلالها نستطيع ان نتحصل على افضل النتائج و هي عبارة عن ثمان خطوات على النحو التالي :

1- تحديد الفئة المستهدفة .
2- فهم الفئة المستهدفة .
3- تقييم الموارد المتاحة .
4- تحديد الأهداف .
5- تخطيط البرنامج .
6- تنفيذ البرنامج .
7- رصد و تقييم البرنامج .
8- توثيق البرنامج .

و لشرح الفكرة بشكل أوضح سأبدأ بعرض بعض الأمثلة التوضيحية ، و البداية مع مثال مبسط جدا لعرض الفكرة بشكل عام .
لنفترض مثلا أن لديك ضيوف على وجبة غداء في منزلك ، بطبيعة الحال هناك بعض الخطوات تمر من خلالها مراحل التخطيط لعملية إعداد الوليمة و يمكن عرضها بالجدول التالي :

ر.م
الخطوات
الشرح
1
تحديد الفئة المستهدفة
معرفة الضيوف و عددهم
2
فهم الفئة المستهدفة
هل الضيوف رجال أم نساء أم خليط ؟
هل يفضلون طعام معين لأسباب صحية أو دينية أو ثقافية أو جغرافية ؟
معرفة أعمارهم ربما تساهم في تحديد طبيعة الأطعمة المفضلة لديهم .
3
تقييم الموارد المتاحة
القيمة المالية المرصودة للوليمة .
المكان الملائم لاستقبال الضيوف .
الزمان المناسب و الذي يتوفر فيه وقت للترحيب بضيوفك و التفرغ لهم
4
تحديد الأهداف
أن يعجب الأكل الضيوف و ينال استحسانهم .
5
تخطيط البرنامج
تحديد انواع الأكلات المراد تقديمها.
تحديد الاحتياجات اللازمة لشراءها من السوق .
ترتيب امور الطبخ و التقديم و اعداد جدول زمني بسيط لتقديم الطعام في الوقت المناسب و بالطريقة المناسبة .
6
تنفيذ البرنامج
و يبدأ من بداية الاعداد للوليمة و حتى توديع الضيوف و تنظيف المكان
7
رصد و تقييم البرنامج
و يتم الرصد بملاحظة كمية الطعام المتبقي ، و انواع الطعام التي لاقت استحسانا ، و ملاحظة الضيوف و انطباعاتهم عن الأكل و نوعيته و طريقة تقديمه . قد تستلم مكالمة تليفونية لاحقا من الضيوف أو محادثة سريعة أو تعليق ، مع ملاحظة انه يمكن الاستفادة من هذه التجربة لتطوير الولائم القادمة .
8
توثيق البرنامج
ربما التوثيق هنا يكون في عملية تسجيل المشتريات و المستلزمات ، التقاط بعض الصور التذكارية للضيوف ، و للوجبات .

لتطوير الفكرة نعرضها في مثال أخر لعملية تخطيط لمقرر دراسي في مدرسة ، و لنفترض ان معلما انتقل الي مدرسة جديدة ، فإنه يمر بالخطوات الثمانية على النحو التالي :

ر.م
الخطوات
الشرح
1
تحديد الفئة المستهدفة
معرفة الصف الذي سيقوم بتدريسه
2
فهم الفئة المستهدفة
جنس التلاميذ ، أعمارهم ، الظروف الاقتصادية و الصحية و الاجتماعية للتلاميذ بشكل عام ، المستوي التعليمي للتلاميذ ، موقع المدرسة و البيئة المحيطة بها .
3
تقييم الموارد المتاحة
زيارة الفصل الدراسي لمعرفة نوع السبورة و الوسائل التعليمية المتاحة و الاضاءة و موقع الفصل و نوعية المقاعد و كيفية ترتيبها ، الاطلاع على المناهج المتاحة و الزمن المخصص .
4
تحديد الأهداف
العمل على تحسين مستوى الأداء للتلاميذ في الاختبارات لرفع نسب نجاح التلاميذ في المقرر من 60% الي 85%
5
تخطيط البرنامج
اعداد الخطة الزمنية للمقرر
دراسة المنهج و تطويره و عرضه بما يلائم الطلاب
6
تنفيذ البرنامج
و يبدأ من اول يوم دراسي و حتى نهاية الفصل و عرض النتائج
7
رصد و تقييم البرنامج
الرصد من خلال الاختبارات الشهرية و الشفوية و التقييم الفردي و الملاحظة ، و التقييم يتم في أخر الفصل بتحديد نسبة التي تحصل عليها التلميذ في المقرر .
8
توثيق البرنامج
من خلال اعداد التقارير الاسبوعية و الشهرية و الفصلية ، و توثيق الاختبارات و سجلات الرصد و التقييم . و التي يمكن العودة اليها الفصل المقبل لمعالجة العيوب و مواجهة التحديات السابقة .

صورة جماعية - دورة التوعية المدنية و التثقيف الانتخابي بجامعة عمر المختار


و الآن سنعرض الخطوات في تصميم برنامج توعية مدنية لدورة بعنوان "التوعية المدنية و التثقيف الانتخابي" كمشروع حقيقي تم تنفيذه في جامعة عمر المختار بمدينة البيضاء ضمن نشاطات مشروع التوعية المدنية في ليبيا .




ر.م
الخطوات
الشرح
1
تحديد الفئة المستهدفة
مؤسسات المجتمع المدني بمدينتي البيضاء و شحات .
2
فهم الفئة المستهدفة
بداية عن طريق المقابلة الشخصية ، الاستبيان ، مجموعات التركيز ، لغرض تحديد احتياجات الفئة ، ثم اختيار مجموعة و جمع معلومات عنها من حيث الخلفية العلمية و الثقافية و المؤسسة المنتمية اليها و طبيعة دورها فيها و كيف يمكن ان يسهم في عملية التوعية المدنية .
3
تقييم الموارد المتاحة
الاتصال بجامعة عمر المختار لترتيب الحصول على مكان و اعداد ترتيبات الميزانية و مواد الأنشطة ، طباعة المواد ودراسات شراء القرطاسية و المستلزمات ، تفقد التجهيزات الخاصة بمعدات العرض .
4
تحديد الأهداف
القدرة على التخطيط و التنفيذ و التقييم لبرنامج توعية فعال من خلال الوصول الي خطط و أفكار مبدئية لدى المشاركين للعمل على تطويرها و تنفيذها بعد انتهاء الدورة.
5
تخطيط البرنامج
تحديد المواضيع الرئيسية و توزيعها بين الميسرين ، العناوين ، الآطار الزمني ، توصيف الأنشطة و اعداد الأجندة النهائية
6
تنفيذ البرنامج
يبدأ من اليوم الأول للدورة و حتى لحظة تسليم شهادات المشاركة .
7
رصد و تقييم البرنامج
تقييم يومي : من خلال تحليل بيانات الاستبيان بنهاية كل يوم .
تقييم نهاية الدورة : تقييم عام باستخدام تلخيص للتقييمات اليومية و تقييم نهائي للدورة بشكل عام.
اجتماعات يومية : في نهاية اليوم و بعد مغادرة المشاركين يجتمع الميسرين لتقييم اليوم بشكل عام و تبادل الاراء حول اليوم القادم .
جلسة ختامية : يعرض فيها المشاركون خططهم المبدئية و أفكارهم بخصوص تصميم برامج التوعية المدنية 
8
توثيق البرنامج
تقارير قبل بدء الدورة : تقرير خطة العمل المبدئية – تقرير عن سير العمل – تقرير معلومات للميسرين من خارج المدينة.
تقارير خلال الدورة : تقرير عن سير العمل ، تحليل الاستبيان اليومي.
تقارير نهاية الدورة : تقرير عام تفصيلي عن الدورة موضحا فيه التحديات و المشاكل .
تجميع صور ثوثيق النشاطات .
الاعدادت النهائية لميزانية المصروفات .
                  
و كما تلاحظون ، فإن وجود خطة واضحة و مكتوبة توفر قاعدة أساسية يمكن من خلالها التقييم و تحسين الأداء في المستقبل ، من خلال معرفة نقاط الخلل و معالجتها ، و التعرف على الصعوبات و التحديات و مواجهتها . كما انها تمثل مرجعا يمكن العودة إليه متى ما قضت الحاجة ، و بتوثيقها فإنها تصبح مصدرا للمعلومات و وسيلة لتبادل الخبرات و تطوير برامج جديدة .