بقلم المدرب : عماد خليفة إدريس |
1- تحديد الفئة المستهدفة .
2- فهم الفئة المستهدفة .
3- تقييم الموارد المتاحة .
4- تحديد الأهداف .
5- تخطيط البرنامج .
6- تنفيذ البرنامج .
7- رصد و تقييم البرنامج .
8- توثيق البرنامج .
و لشرح الفكرة بشكل
أوضح سأبدأ بعرض بعض الأمثلة التوضيحية ، و البداية مع مثال مبسط جدا لعرض الفكرة
بشكل عام .
لنفترض مثلا أن لديك
ضيوف على وجبة غداء في منزلك ، بطبيعة الحال هناك بعض الخطوات تمر من خلالها مراحل التخطيط
لعملية إعداد الوليمة و يمكن عرضها بالجدول التالي :
ر.م
|
الخطوات
|
الشرح
|
1
|
تحديد الفئة المستهدفة
|
معرفة الضيوف و عددهم
|
2
|
فهم الفئة المستهدفة
|
هل الضيوف رجال أم نساء أم خليط ؟
هل يفضلون طعام معين لأسباب صحية أو
دينية أو ثقافية أو جغرافية ؟
معرفة أعمارهم ربما تساهم في تحديد طبيعة
الأطعمة المفضلة لديهم .
|
3
|
تقييم الموارد المتاحة
|
القيمة المالية المرصودة للوليمة .
المكان الملائم لاستقبال الضيوف .
الزمان المناسب و الذي يتوفر فيه وقت
للترحيب بضيوفك و التفرغ لهم
|
4
|
تحديد الأهداف
|
أن يعجب الأكل الضيوف و ينال استحسانهم .
|
5
|
تخطيط البرنامج
|
تحديد انواع الأكلات المراد تقديمها.
تحديد الاحتياجات اللازمة لشراءها من
السوق .
ترتيب امور الطبخ و التقديم و اعداد جدول
زمني بسيط لتقديم الطعام في الوقت المناسب و بالطريقة المناسبة .
|
6
|
تنفيذ البرنامج
|
و يبدأ من بداية الاعداد للوليمة و حتى
توديع الضيوف و تنظيف المكان
|
7
|
رصد و تقييم البرنامج
|
و يتم الرصد بملاحظة كمية الطعام المتبقي
، و انواع الطعام التي لاقت استحسانا ، و ملاحظة الضيوف و انطباعاتهم عن الأكل و
نوعيته و طريقة تقديمه . قد تستلم مكالمة تليفونية لاحقا من الضيوف أو محادثة
سريعة أو تعليق ، مع ملاحظة انه يمكن الاستفادة من هذه التجربة لتطوير الولائم
القادمة .
|
8
|
توثيق البرنامج
|
ربما التوثيق هنا يكون في عملية تسجيل
المشتريات و المستلزمات ، التقاط بعض الصور التذكارية للضيوف ، و للوجبات .
|
لتطوير الفكرة نعرضها
في مثال أخر لعملية تخطيط لمقرر دراسي في مدرسة ، و لنفترض ان معلما انتقل الي
مدرسة جديدة ، فإنه يمر بالخطوات الثمانية على النحو التالي :
ر.م
|
الخطوات
|
الشرح
|
1
|
تحديد الفئة المستهدفة
|
معرفة الصف الذي سيقوم بتدريسه
|
2
|
فهم الفئة المستهدفة
|
جنس التلاميذ ، أعمارهم ، الظروف
الاقتصادية و الصحية و الاجتماعية للتلاميذ بشكل عام ، المستوي التعليمي
للتلاميذ ، موقع المدرسة و البيئة المحيطة بها .
|
3
|
تقييم الموارد المتاحة
|
زيارة الفصل الدراسي لمعرفة نوع السبورة
و الوسائل التعليمية المتاحة و الاضاءة و موقع الفصل و نوعية المقاعد و كيفية
ترتيبها ، الاطلاع على المناهج المتاحة و الزمن المخصص .
|
4
|
تحديد الأهداف
|
العمل على تحسين مستوى الأداء للتلاميذ
في الاختبارات لرفع نسب نجاح التلاميذ في المقرر من 60% الي 85%
|
5
|
تخطيط البرنامج
|
اعداد الخطة الزمنية للمقرر
دراسة المنهج و تطويره و عرضه بما يلائم
الطلاب
|
6
|
تنفيذ البرنامج
|
و يبدأ من اول يوم دراسي و حتى نهاية
الفصل و عرض النتائج
|
7
|
رصد و تقييم البرنامج
|
الرصد من خلال الاختبارات الشهرية و
الشفوية و التقييم الفردي و الملاحظة ، و التقييم يتم في أخر الفصل بتحديد نسبة
التي تحصل عليها التلميذ في المقرر .
|
8
|
توثيق البرنامج
|
من خلال اعداد التقارير الاسبوعية و
الشهرية و الفصلية ، و توثيق الاختبارات و سجلات الرصد و التقييم . و التي يمكن
العودة اليها الفصل المقبل لمعالجة العيوب و مواجهة التحديات السابقة .
|
صورة جماعية - دورة التوعية المدنية و التثقيف الانتخابي بجامعة عمر المختار |
و الآن سنعرض الخطوات في تصميم برنامج توعية مدنية لدورة بعنوان "التوعية المدنية و التثقيف الانتخابي" كمشروع حقيقي تم تنفيذه في جامعة عمر المختار بمدينة البيضاء ضمن نشاطات مشروع التوعية المدنية في ليبيا .
ر.م
|
الخطوات
|
الشرح
|
1
|
تحديد الفئة المستهدفة
|
مؤسسات المجتمع المدني بمدينتي البيضاء و شحات
.
|
2
|
فهم الفئة المستهدفة
|
بداية عن طريق المقابلة الشخصية ،
الاستبيان ، مجموعات التركيز ، لغرض تحديد احتياجات الفئة ، ثم اختيار مجموعة و
جمع معلومات عنها من حيث الخلفية العلمية و الثقافية و المؤسسة المنتمية اليها و
طبيعة دورها فيها و كيف يمكن ان يسهم في عملية التوعية المدنية .
|
3
|
تقييم الموارد المتاحة
|
الاتصال بجامعة عمر المختار لترتيب
الحصول على مكان و اعداد ترتيبات الميزانية و مواد الأنشطة ، طباعة المواد
ودراسات شراء القرطاسية و المستلزمات ، تفقد التجهيزات الخاصة بمعدات العرض .
|
4
|
تحديد الأهداف
|
القدرة على التخطيط و التنفيذ و التقييم
لبرنامج توعية فعال من خلال الوصول الي خطط و أفكار مبدئية لدى المشاركين للعمل
على تطويرها و تنفيذها بعد انتهاء الدورة.
|
5
|
تخطيط البرنامج
|
تحديد المواضيع الرئيسية و توزيعها بين
الميسرين ، العناوين ، الآطار الزمني ، توصيف الأنشطة و اعداد الأجندة النهائية
|
6
|
تنفيذ البرنامج
|
يبدأ من اليوم الأول للدورة و حتى لحظة
تسليم شهادات المشاركة .
|
7
|
رصد و تقييم البرنامج
|
تقييم يومي : من خلال تحليل بيانات الاستبيان
بنهاية كل يوم .
تقييم نهاية الدورة : تقييم عام باستخدام
تلخيص للتقييمات اليومية و تقييم نهائي للدورة بشكل عام.
اجتماعات يومية : في نهاية اليوم و بعد مغادرة المشاركين يجتمع الميسرين لتقييم اليوم بشكل عام و تبادل الاراء حول اليوم القادم . جلسة ختامية : يعرض فيها المشاركون خططهم المبدئية و أفكارهم بخصوص تصميم برامج التوعية المدنية |
8
|
توثيق البرنامج
|
تقارير قبل بدء الدورة : تقرير خطة العمل
المبدئية – تقرير عن سير العمل – تقرير معلومات للميسرين من خارج المدينة.
تقارير خلال الدورة : تقرير عن سير العمل
، تحليل الاستبيان اليومي.
تقارير نهاية الدورة : تقرير عام تفصيلي عن
الدورة موضحا فيه التحديات و المشاكل .
تجميع صور ثوثيق النشاطات . الاعدادت النهائية لميزانية المصروفات . |
و كما تلاحظون ، فإن
وجود خطة واضحة و مكتوبة توفر قاعدة أساسية يمكن من خلالها التقييم و تحسين الأداء
في المستقبل ، من خلال معرفة نقاط الخلل و معالجتها ، و التعرف على الصعوبات و
التحديات و مواجهتها . كما انها تمثل مرجعا يمكن العودة إليه متى ما قضت الحاجة ،
و بتوثيقها فإنها تصبح مصدرا للمعلومات و وسيلة لتبادل الخبرات و تطوير برامج
جديدة .