الاثنين، 8 أبريل 2013

خواطر مدرب (1)


بقلم المدرب : عماد خليفة إدريس
دمج الديمقراطيـــــــــة في مؤســساتنـا
تجربة دستور محاسبة التكاليف

لا تنحصر عملية التوعية المدنية في الاطار التدريبي الضيق المتعلق بالورش التدريبية ، و إنما يجب ان يمتد نشاطها بشكل أكثر عمقا و تأثيرا بحيث تتحول الي جزء من حياتنا اليومية ، إذا استطعنا غرس تلك المفاهيم بطريقة غير مباشرة ، فإن تأثيرها يكون أقوى لأنها بطبيعة الحال تصبح جزءا من سلوكنا اليومي .
في إطار تجربتي مع مفهوم الدستور  لجأت الي تصميم تجربة توعية مدنية عملية أسميتها  "دستور المقرر" لطلابي في المرحلة الجامعية في شكل ملخص مختصر من ثلاث ورقات .
دستور المقرر مجموعة من الفقرات المكتوبة و التي من خلالها يتم تنظيم العلاقة بين الطالب و الأستاذ فيما يخص كل تفاصيل المقرر.
  • -          مفردات المقرر .
  • -          مواعيد المحاضرات و الساعات المكتبية .
  • -          متطلبات المقرر من اوراق بحثية و شروط إعدادها .
  • -          عملية التقييم و توزيع الدرجات و شكل الاختبارات و توقيتها .
  • -     مخطط دراسي و تقييم ذاتي مستمر .

و أصبح هذا الدستور هو الأساس الذي تتحدد من خلاله علاقتي بطلابي ، فالتزم بكل ما ورد فيه من تفاصيل ، و يساعد طلابي في فهم ما لهم من حقوق و ما عليهم من واجبات ، و يمكنهم مساءلتي و الاحتكام الي نصوص الدستور و مواده في حالات الاختلاف .
و يهدف هذا الدستور الي :
  • -          تحديد طبيعة العلاقة بين الأستاذ و الطالب و الحقوق و الواجبات .
  • -          مساعدة الطالب في عملية التخطيط لدراسة المقرر .
  • -          توفير مرجع مكتوب للمساءلة و التقييم .

مثل هذا النوع من الأنشطة يمكن أن يوفر ترسيخا لمفاهيم الدستور و فوائده بشكل غير مباشر ، من خلال إستفادة الطالب من هذا الدستور الخاص بالمقرر . كما أنه قابل للتطبيق في العديد من المجالات في في حياتنا اليومية  ، فيمكن أن يكون هناك دستور في البيت و دستور في المدرسة ، و يمكن ان يتم تنظيم نشاط رياضي أو ترفيهي في الحي و يكون له دستور و هكذا .... أن توفر مادة مكتوبة لتنظيم شؤوننا يجعلها أكثر وضوحا و عدالة ، و يوفر لنا أساسا للمساءلة و التقييم .
إذا أردنا ان نوصل المفاهيم الي الأخرين فيجب علينا أن نجعلهم يشعرون بفائدتها و تأثيرها عليهم .
أثناء عرضي لدستور " مقرر محاسبة التكاليف على طلابي ، توجه الي أحد طلابي بتساؤل : و لكن يا أستاذ الأ يجب علينا الاستفتاء على الدستور ؟  فابتسمت لسؤاله الذكي و أجبت : هناك انواع من الدساتير في العالم لا يوجد فيها استفتاء ، إنها دساتير المنحة ! و من هنا أبتدا نقاش صغير حول بعض التفاصيل لنعود بعد لحظات الي تفاصيل دستور المقرر من جديد .
  • ماذا تعتقد عن هذه الفكرة ؟
  • هل يمكنك تطبيقها في محيطك ؟
  • كيف يمكن تطويرها ؟


يمكنك تحميل نسخة PDF  من "دستور مقرر محاسبة التكاليف" للاطلاع من هنــا


تعتزم المدونة الاستمرار في سلسلة خواطر مدرب ، فعلى من يرغب في الاشتراك إرسال مشاركاته مع صورة شخصية للبريد الالكتروني للمدونة لنشرها ضمن السلسلة . و شكرا