بقلم المدرب : عماد خليفة إدريس |
دمج الديمقراطيـــــــــة في مؤســساتنـا
تجربة دستور محاسبة التكاليف
لا تنحصر عملية التوعية المدنية في الاطار
التدريبي الضيق المتعلق بالورش التدريبية ، و إنما يجب ان يمتد نشاطها بشكل أكثر
عمقا و تأثيرا بحيث تتحول الي جزء من حياتنا اليومية ، إذا استطعنا غرس تلك
المفاهيم بطريقة غير مباشرة ، فإن تأثيرها يكون أقوى لأنها بطبيعة الحال تصبح جزءا من سلوكنا اليومي .
في إطار تجربتي مع مفهوم الدستور لجأت الي تصميم تجربة توعية مدنية عملية أسميتها "دستور المقرر" لطلابي في
المرحلة الجامعية في شكل ملخص مختصر من ثلاث ورقات .
دستور المقرر مجموعة من الفقرات المكتوبة و
التي من خلالها يتم تنظيم العلاقة بين الطالب و الأستاذ فيما يخص كل تفاصيل
المقرر.
- - مفردات المقرر .
- - مواعيد المحاضرات و الساعات المكتبية .
- - متطلبات المقرر من اوراق بحثية و شروط إعدادها .
- - عملية التقييم و توزيع الدرجات و شكل الاختبارات و توقيتها .
- - مخطط دراسي و تقييم ذاتي مستمر .
و أصبح هذا الدستور هو الأساس الذي تتحدد من
خلاله علاقتي بطلابي ، فالتزم بكل ما ورد فيه من تفاصيل ، و يساعد طلابي في فهم ما
لهم من حقوق و ما عليهم من واجبات ، و يمكنهم مساءلتي و الاحتكام الي نصوص الدستور
و مواده في حالات الاختلاف .
و يهدف هذا الدستور الي :
- - تحديد طبيعة العلاقة بين الأستاذ و الطالب و الحقوق و الواجبات .
- - مساعدة الطالب في عملية التخطيط لدراسة المقرر .
- - توفير مرجع مكتوب للمساءلة و التقييم .
مثل هذا النوع من الأنشطة يمكن أن يوفر
ترسيخا لمفاهيم الدستور و فوائده بشكل غير مباشر ، من خلال إستفادة الطالب من هذا
الدستور الخاص بالمقرر . كما أنه قابل للتطبيق في العديد من المجالات في في حياتنا اليومية ، فيمكن أن يكون
هناك دستور في البيت و دستور في المدرسة ، و يمكن ان يتم تنظيم نشاط رياضي أو
ترفيهي في الحي و يكون له دستور و هكذا .... أن توفر مادة مكتوبة لتنظيم شؤوننا يجعلها أكثر
وضوحا و عدالة ، و يوفر لنا أساسا للمساءلة و التقييم .
إذا أردنا ان نوصل
المفاهيم الي الأخرين فيجب علينا أن نجعلهم يشعرون بفائدتها و تأثيرها عليهم .
أثناء عرضي لدستور " مقرر محاسبة
التكاليف على طلابي ، توجه الي أحد طلابي بتساؤل : و لكن يا أستاذ الأ يجب علينا
الاستفتاء على الدستور ؟ فابتسمت لسؤاله
الذكي و أجبت : هناك انواع من الدساتير في العالم لا يوجد فيها استفتاء ، إنها
دساتير المنحة ! و من هنا أبتدا نقاش صغير حول بعض التفاصيل لنعود بعد لحظات الي
تفاصيل دستور المقرر من جديد .
- ماذا تعتقد عن هذه الفكرة ؟
- هل يمكنك تطبيقها في محيطك ؟
- كيف يمكن تطويرها ؟
تعتزم المدونة الاستمرار في سلسلة خواطر مدرب ، فعلى من يرغب في الاشتراك إرسال مشاركاته مع صورة شخصية للبريد الالكتروني للمدونة لنشرها ضمن السلسلة . و شكرا