الأحد، 25 ديسمبر 2016

نادي الكتاب - مناقشة فيلم سيرك الفراشة وكتاب بيكاسو وستاربكس


عقد نادي الكتاب يوم الأحد الموافق 25. 12. 2016 جلسة  لمناقشة الفيلم التحفيزي القصير "سيرك الفراشة" أحد أكثر الأفلام التحفيزية القصيرة مشاهدة على مستوى العالم ،و كتاب "بيكاسو وستاربكس" للكاتب و الاعلامي الاماراتي ياسر حارب و الذي صدرت منه 20 طبعة حتى الآن ، بدات الجلسة على تمام الساعة الحادية عشرة صباحا بمقر النادي بكلية الاقتصاد و استمرت  حتى الواحدة ظهرا .





الجزء الأول من الجلسة
مناقشة فيلم "سيرك الفراشة"
فيلم سيرك الفراشة ، فيلم تحفيزي قصير تدور أحداث الفيلم في الثلاثينات من القرن العشرين أثناء فترة الكساد العظيم في أمريكا حيث يعاني الناس من البطالة و التشرد بسبب الظروف الاقتصادية الصعبة. السيد مانديز هو مدير سيرك صغير يسمى "سيرك الفراشة" حيث يتجول معهم في جنوب كاليفورنيا، و في بعض الأحيان يقدمون عروضا مجانيا للمشردين بغرض التخفيف عنهم ومواساتهم. ذات مساء شاهدوا اعلانا لعروض متنقلة للتسالي و الغرائب ، و في عرض الغرائب شاهد مانديز "ويل" و هو الشخصية الرئيسية الثانية في الفيلم و الذي يعاني متلازمة نقص الأطراف الأربعة و يلعب دوره "نيك فيوتتش" . ليقرر بعد ذلك ويل مغادرة عرض الغرائب و يلتحق بسيرك الفراشة . مانديز يخبر ويل انه لا يقدم عروضا غريبة في سيركه و يجب ان يقدم شيئا مميزا و مختلفا ليلتحق بالعمل في السيرك . يتعرف ويل على اصدقائه بالسيرك ليجد ان لكل منهم قصة حزينة لكنهم تجاوزوها بإصرارهم و مساعدة مانديز .و تحدث المعجزة عندما يتعرض ويل لحادثة تغير كل حياته و تحوله الي بطل بنهاية الفيلم .
الفيلم ملئ بالحوارات الذكية الرائعة و الاسقاطات، كل مشهد فيه مدروس بعناية و معروض بلغة سينمائية راقية. الفيلم لمدة 20 دقيقة من إخراج جوشوا ويجل ، و النص من كتابة جوشوا ويجل و ريبيكا ويجل ، تمثيل إدواردو فيراستيقو ، نيك فيوتتش و دوج جونز.

مناقشة الفيلم :

  •          - لماذا سمى الفيلم بـ "سيرك الفراشة" ؟
  •         - ما هي الشخصيات الرئيسية في الفيلم ؟
  •          - لماذا بصق "ويل" على "مانديز" في بداية الفيلم ؟
  •         - كيف تغير "ويل" و لماذا ؟
  •         - ما هي الاقتباسات التي أعجبتك في الفيلم ؟
  •          - يقول هنري فورد "مؤسس شركة فورد" : "سواء كنت تعتقد انك تستطيع أو انك لا تستطيع فأنت على صواب" كيف يعكس فيلم سيرك الفراشة ما قاله فورد؟



الجزء الثاني من الجلسة
مناقشة كتاب "بيكاسو وستاربكس"
تعريف بالكاتب :
ياسر حارب هو كاتب وإعلامي بارز من إمارة دبي، دولة الإمارات العربية المتحدة. تتصدر مؤلفاته قوائم الكتب، مؤسس مشارك للمنتدى العالمي “منتدى تعزيز السلم لدي المجتمعات المسلمة” الذي تحتضنه مدينة أبوظبي سنوياً. نشر ياسر حارب أول مؤلفاته “نحو فكر جديد” عام 2006، ومنذ ذلك الحين توالت أعماله التي تصدرت قوائم الكتب: “بيكاسو وستاربكس” عام 2011، “العبيد الجدد” عام 2013 و”اخلع حذاءك” عام 2015، الذي قدم له الروائي العالمي باولو كويلو.

تعريف بالكتاب :

يمكن تصنيف الكتاب ضمن كتب التنمية البشرية، لغة بسيطة و واضحة بدون تعقيد ، مجموعة من المقالات الفكرية المتنوعة التي تحكي عنا و لنا في أسلوب يتعمد فيه الكاتب إعادة التفكير و كأنما يحدث نفسه بصوت مرتفع. يقع الكتاب في 173 صفحة موزعة على 31 مقالة تبحث في عدد من القضايا الاجتماعية والوجدانية مثل النجاح و الوجود والمشاكل الاجتماعية المنتشرة في الوطن العربي ويقدم عدد من الحلول التي تتناسب مع معظم شرائح المجتمع .




مناقشة الكتاب : 
تمت مناقشة الكتاب من خلال اختيار اقتباسات و فقرات من بعض المقالات و التعليق عليها و ربطها بأمثلة من حياتنا و واقعنا الذي نعيشه.