الخميس، 14 ديسمبر 2017

نادي الكتاب - مناقشة كتاب "تبسيط الفلسفة"

عقد نادي الكتاب يوم الأحد الموافق 10 ديسمبر 2017 جلسته السادسة عشر خلال موسمه الثاني والتي يختتم بها الموسم الثاني لنادي الكتاب لمناقشة كتاب "تبسيط الفلسفة" للدكتور رجب بودبوس. بدأت الجلسة على تمام الساعة الثانية عشرة و استمرت حتى الواحدة ظهرا بمقر النادي بكلية الاقتصاد.



تعريف بالكاتب:
الدكتور رجب بودبوس درس الفلسفة بالجامعة الليبية عام 1969 ، تحصل على الدكتوره في الفلسفة من جامعة أيكنسنبرفانس في فرنسا عن رسالة بعنوان الحرية عام 1977. تقلد عدة وظائف تدريسية وإدارية بجامعة قاريونس وكان أمينا للجنة الشعبية للإعلام والثقافة (وزيرا) في الفترة من 1987 وحتى 1990 ، كما عمل رئيسا ومنسقا للمدرج الأخضر عام 1991. تم إلقاء القبض عليه بعد أحداث 17 فبراير 2017 ولا زال في السجن باعتباره أحد المنظرين لأفكار ونظريات الرئيس الليبي السابق معمر القذافي. له عدة مؤلفات وترجمات منشورة .

تعريف بالكتاب:
المقصود من هذا الكتاب أن يكون منهجا للدارسين المبتدئين في الفلسفة، الذين يجهلون كل شيء عنها. وقد روعي فيه التبسيط والعمومية، بما يتناسب مع كل من يريد التعرف على الفلسفة. وقد تدرج هذا الكتاب في مراحل ثلاث : مرحلة مبسطة عامة تعنى بالفلسفة وموضوعاتها ، ثم مرحلة ثانية تتناول بشكل عام المذاهب، إلى مرحلة ثالثة تخوض في آراء الفلاسفة، بعد ان تكون قد تكونت لدى الدارس قاعدة معرفية تمكنه من مواجهة اختلافات الفلاسفة وتناقضاتهم. لقد استخدم الكاتب لغة قريبة قدر الإمكان من لغة المبتدئ محاولا التبسيط إلى الحد الأقصى، والعمومية قدر الإمكان.

مناقشة الكتاب:
تمت مناقشة الكتاب بعرض ملخص عام عن كل ما تناوله الكتاب ثم تم تناول المحاور الآتية في النقاش :

- مراحل تطور الفلسفة منذ الخليقة وحتى الآن.
- الطبيعة الفلسفية للاقتصاد والسياسة.
- هل نحن نعرف؟
- العلاقة بين الحرية والنظام.