الأربعاء، 4 أكتوبر 2017

نادي الكتاب - جلسة مناقشة كتاب "هل لديك أقوأل أخرى؟"

عقد نادي الكتاب يوم الأربعاء الموافق 3. 10. 2017 جلسة مناقشة كتاب "هل لديك أقوال أخرى؟" للأديب الساخر على سالم. وذلك على تمام الساعة الحادية عشر ظهرا واستمرا الجلسة حتى الثانية عشرة والنصف ظهرا وذلك بمقر النادي بكلية الاقتصاد بجامعة عمر المختار بمدينة البيضاء.





تعريف بالكاتب:
الأديب علي سالم كاتب ومسرحي مصري. تشمل أعماله 15 كتاباً و27 مسرحية أغلبيتها روايات ومسرحيات كوميدية وهجائية، كما نشر تعليقات وآراء سياسية خاصةً بشأن السياسة المصرية والعلاقات بين العالم العربي وإسرائيل.
وُلد على سالم عام 1963 في مدينة دمياط بشمالي مصر. كان والده شرطيا يكسب بالكاد ما يكفي لإعالة أسرته. برغم الفقر الذي عانت منه عائلته، حاز على تعليم ممتاز خاصة في مجال الأدب العربي والعالمي. 
توفي أبوه في العام1957 عندما كان علي في 21 من عمره، مما أدى إلى إعفائه من الخدمة العسكرية كي يستطيع إعالة أسرته. كان أخوه قد سقط في حرب 1948
بدأ علي سالم نشاطه بالتمثيل في عروض ارتجالية بدمياط، بلد نشأته في خمسينات القرن الماضي. ثم عمل بعدة فرق صغيرة، قبل أن يعين في مسرح العرائس ويتولى مسؤولية فرقة المدارس ثم فرقة الفلاحين. أول مسرحياته التي قدمته كاتبا محترفا كانت ولا العفاريت الزرق، ثم كتب مسرحية حدث في عزبة الورد، ليقدمها ثلاثي أضواء المسرح جورج وسمير والضيف، بعد بروفات 9 ايام فقط، واستمر العرض 4 أشهر في سابقة من نوعها في وقتها.
توفي على سالم في 22 سبتمبر 2015 عن عمر يناهز 79 عاما.

تعريف بالكتاب:
يمكن تصنيف الكتاب تحت الأدب السياسي الساخر، يجمع الكتاب مجموعة من المقالات القصيرة المتنوعة والتي تقدم في قالب كوميدي محبب نقدا سياسيا واجتماعيا للحياة السياسية والاجتماعية المصرية بشكل خاص والعربية بشكل عام. تميزت المقالات ببساطة العرض ومخاطبتها لشريحة كبيرة من القراء الذين يبحثون عن المتعة والفكاهة بحيث يتم تقديمها بشكل هادف ومؤثر بعيدا عن الاسفاف والسطحية.
ولغرض مناقشة الكتاب فقد تم اختيار مجموعة من العبارات الواردة بالمقالات لمناقشتها بشكل مفتوح من خلال حلقات النقاش الجماعية وكانت العبارات والأجزاء المختارة على النحو التالي:  
(1) 
 (2)
 (3)
 (4)
 (5)

(6)