الأربعاء، 12 أبريل 2017

نادي الكتاب - مناقشة رواية "الخيميائي" للكاتب باولو كويلو

عقد نادي الكتاب بمقره بكلية الاقتصاد بالبيضاء صباح يوم الآربعاء الموافق 12 أبريل 2017 جلسة مناقشة رواية "الخيميائي" للأديب البرازيلي باولو كويليو. حيث دخلت هذه الرواية موسوعة غينيس للأرقام القياسية لأكثر كتاب مترجم لمؤلف على قيد الحياة مما جعلها واحدة من أكثر الكتب مبيعًا على مر التاريخ ، بدأت الجلسة على تمام الساعة الحادية عشرة واستمرت حتى الواحدة ظهرا.

التعريف بالكاتب:
ولد باولو كويلو في ريو دي جانيرو بالبرازيل في 24 أغسطس لعام 1947. تمنى كويلو في مراهقته أن يغدو كاتباً، إلا أن والدته كان لها رأي آخر عندما صرّح لها بذلك "عزيزي؛ والدك مهندس، رجل منطقي، عملي، صاحب رؤية واضحة المعالم جدا للعالم. هل تعلم حقا ما هو معنى أن تصبح كاتباً؟. في السادسة عشر من عمره، أدت إنطوائية كويلو ومقاومته لسلوك الطرق التقليدية في الحياة بوالديه إلى أن يرسلاه إلى مؤسسة عقلية، وهو ما دفعه إلى الهرب منها ثلاث مرات قبل أن يُطلق سراحه منها نهائيا في العشرين من عمره! ولقد عقّب كويلو على ذلك الموضوع فيما بعد قائلا " لم تكن المسألة أنهما يريدان (يعني والديه) إيذائي، كانا فقط يجهلان ما ينبغي عليهما فعله اتجاهي. إنهما لم يقوما بذلك لأجل تدميري، بل لأجل الحفاظ عليّ". ونزولاً على رغبات والديه؛ إلتحق كويلو بمدرسة القانون وهجر حلمه القديم في أن يصبح كاتباً. وبعد ذلك بعام واحد؛ ترك كويلو المدرسة وعاش حياته بوهيمياً مرتحلاً إلى أماكن عديدة؛ أمريكا الجنوبية، شمال أفريقيا، المكسيك، أوروبا، وبدأ في تعاطي المخدرات في ستينيات القرن العشرين. ولدى عودته إلى البرازيل، عمل كويلو كمؤلف للأغاني لبعض المطربين، وتم اعتقاله في 1974 بتهمة "أعمال تخريبية" إبّان الحكم العسكري السائد حينئذ، والذي اعتبر مؤلفات كويلو الغنائية بمثابة "يسارية" خطرة! عمل كويلو أيضا كممثل وصحفي ومخرج مسرحي قبل أن يتجه كليةً إلى حرفة الكتابة.
في 1982، لم يلاقِ كتاب كويلو الأول والمنشور حينها "أرشيف الجحيم" أي نجاح أو يترك أي انطباع لدى الجمهور. وفي 1986، قطع كويلو ما يزيد على الخمسمائة ميل في رحلته للحج إلى مدينة القديس سانتياجو كومبيستلا في شمال غربي أسبانيا. ولقد كانت هذه الرحلة نقطة تحول رئيسية في حياته؛ فلقد أفرزت رواية "الحج" في نفس العام (والمعروفة تجارياً بـ "حاج كومبيستلا")، ثم في العام التالي كتب كويلو رائعته "الخيميائي" ونشرها من خلال دار نشر متواضعة. لم يتحمس صاحب دار النشر إلى الرواية حتى أنه قرر ألا تزيد عدد نسخ الطبعة الأولى عن 900 نسخة وبدون إعادة نشر! عثر كويلو بعد ذلك على دار نشر أكبر، وبعد نشره لروايته التالية "بريدا"، حققت رواية "الخيميائي" أعلى مبيعات في البرازيل، وتم طباعة أكثر من 65 مليون نسخة لها، حتى غدت من أعلى الكتب في التاريخ تحقيقا لأعلى نسبة مبيعات لكاتب على قيد الحياة، وتم ترجمتها إلى 71 لغة، وهو ما حدا بها إلى أن تدخل موسوعة جينيس لأكثر رواية مترجمة لمؤلف على قيد الحياة!
نشر كويلو حتى الآن 30 كتابا، وبيعت أكثر من 150 مليون نسخة من كتبه في أكثر من 150 دولة حول العالم.

التعريف بالرواية:
الخيميائي هي الرواية الثانية التي كتبها باولو كويليو، والتي حققت نجاحاً عالمياً باهراً، جعل كاتبها من أشهر الكتاب العالميين.
تتحدث الرواية عن راع أندلسي شاب يدعى سانتياغو. مضى للبحث عن حلمه المتمثل بكنزٍ مدفون قرب أهرامات مصر، بدأت رحلته من أسبانيا عندما إلتقى الملك "ملكي صادق" الذي أخبره عن الكنز، عَبَرَ مضيق جبل طارق ماراً بالمغرب حتى بلغ مصر، وكانت توجهه طوال الرحلة إشارات غيبية. في طريقه للعثور على كنزه الحلم، أحداث كثيرة تقع، كل حدث منها استحال عقبة تكاد تمنعه من متابعة رحلته، إلى أن يجد الوسيلة التي تساعده على تجاوز هذه العقبة....
وهكذا تتلخص الفكرة لهذه الرواية بجملة قالها الملك لسانتياغو :
"إذا رغبت في شيء.. فإن العالم كله يطاوعك لتحقيق رغبتك".

مناقشة الرواية:
تمت مناقشة الرواية على مرحلتين:
المرحلة الأولى : مناقشة مجموعة من الأسئلة في شكل مجموعات ثنائية أو ثلاثية.
المرحلة الثانية : إعادة مناقشة نفس الأسئلة في شكل مجموعة واحدة.

وكانت الأسئلة المطروحة للنقاش هي الأسئلة التالية:

أصبح سانتياغو راعيا بدلا من أن يكون كاهنا كما كان يأمل والداه. لماذا هذا مهم جدا للقصة؟ ما هي الميزة التي تحصل عليها سانتياغو من كونه راعيا ؟

قبل أن يبدأ سانتياغو رحلته سأل الغجرية عن تفسير حلمه حول الكنز في أهرامات مصر . وطلبت منه عشر الكنز مقابل ذلك. وعندما سأل سانتياغو الشيخ لكي يريه الطريق الى الكنز ، سأله عن عشر قطيعه من الأغنام. كلا الطلبين كانا يشيران الى ان الأنسان يجب ان يدفع مقابلا لكي يتبع حلمه. مقابل واحد من هذين الاثنين سوف يقود للنتيجة المرجوة ، أيهما ؟ لماذا ؟ و ما هو المقابل الذي يرمز الى الآمال الضائعة ؟ وكيف يمكن ان تعرف ذلك ؟

يتحدث الخيميائي عن لغة عالمية "لغة العالم" . ما هي هذه اللغة ؟ وكيف تختلف عن اللغة المنطوقة؟ ولماذا افتتان البشر بسحر الصور والكلمات يؤدي الى نسيانهم لغة العالم ؟ وماهي عواقب نسيانها؟

عندما نكون صغارا كل شئ واضح وكل شئ ممكن ، يقول ملك صادق ولكنه يشير محذرا إلى انه كلما تقدم بنا العمر تظهر قوى خفية تقنعنا بالتخلي عن أحلامنا ... ما رأيك في هذا البيان ؟ ما هي القوى الخفية التي تدفع الناس للتخلي عن أحلامهم ؟

ما هي الأسطورة الشخصية ؟ وكيف يمكن لشخص ما إيجاد اسطورته الشخصية ؟ فكر مع نفسك قليلا يا ترى ما هي اسطورتك الشخصية ؟

في لحظة معينة في الرواية كشف الخيميائي سر تحويل المعادن الي ذهب . لماذا شارك الخيميائي سره مع سانتياغو ؟ وما علاقة ذلك بالأسطورة الشخصية ؟

ما هي وجهة النظر او الفكرة او الرؤية التي في الرواية وتراها أكثر ملاءمة او تطابقا معك ؟ هل غيرت قراءاتك للرواية نظرتك الخاصة في الحياة ؟ لماذا ؟

ما المغزى من كون كنز سانتياغو كان مدفونا في نفس المكان الذي بدأ منه رحلته ؟

-----------------------------------------------------------

تعرف أكثر على باولو كويلو في هذا اللقاء معه في برنامج من وحي القلم .