الأربعاء، 22 فبراير 2017

نادي الكتاب - مناقشة رواية (مزرعة الحيوانات)

عقد نادي الكتاب يوم الأربعاء الموافق 22 فبراير 2017 جلسته الثالثة خلال موسمه الثاني لمناقشة رواية "مزرعة الحيوان"  للكاتب الانجليزي "جورج أورويل" والتي تعتبر من أشهر روايات الأدب السياسي في العالم .و قد بدأت الجلسة على تمام الساعة الحادية عشرة صباحا و استمرت حتى الواحدة ظهرا بمقر النادي بكلية الاقتصاد .

تعريف بالكاتب:
إريك آرثر بلير هو الآسم الحقيقي لجورج أوريل الصحافي والروائي البريطاني و الذي عاش في الفترة من عام 1903 وحتى 1950. عمله كان يشتهر بالوضوح والذكاء وخفة الدم والتحذير من غياب العدالة الاجتماعية ومعارضة الحكم الشمولي وإيمانه بالاشتراكية الديمقراطية. كتب أورويل في النقد الأدبي والشعر الخيالي والصحافة الجدلية. أكثر شيء عرف به هورواية 1984التي كتبها عام 1949 وروايته المجازية مزرعة الحيوان عام 1945م واللتين تم بيع نسخهم معا أكثر من أي كتاب آخر لأي من كتاب القرن الواحد والعشرين. كتابه تحية لكتالونيا في عام 1938 كان ضمن رصيد خبراته في الحرب الأهلية الإسبانية، والمشهود به على نطاق واسع على أنه مقاله الضخم في السياسية والأدب واللغة والثقافة. في عام 2008 وضعته صحيفة التايمز في المرتبة الثانية في قائمة "أعظم 50 كاتب بريطاني منذ عام 1945" استمرت تأثير أعمال أوريل على الثقافة السياسية السائدة ومصطلح أورويلية الذي يصف ممارسات الحكم الاستبدادي والشمولي والتي دخلت في الثقافة الشعبية مثل ألفاظ عديدة أخرى من ابتكاره مثل الأخ الأكبر، التفكير المزدوج، الحرب الباردة وجريمة الفكر وشرطة الفكر.

تعريف بالرواية:
تصنف رواية "مزرعة الحيوان" تحت الأدب السياسي. نشرت في إنجلترا سنة 1945 و هي إسقاط على الأحداث التي سبقت عهد ستالين و خلاله قبل الحرب العالمية الثانية، فقد كان أورويل اشتراكيا ديمُقراطيا و عضوا في حزب العمال المستقلين البريطاني لسنوات و ناقدا لجوزيف ستالين و متشككا في السياسات الستالينية النابعة من موسكو بعد تجربة له في الحرب الأهلية الإسبانية. تعرض الرواية الأحداث و الأشخاص في قالب تصويري ذكي وطريف وممتع من خلال مجموعة من الحيوانات التي تعيش في مزرعة . ويتم تصوير الصراع السياسي بينها على السلطة وكيفية إدارة شؤون المزرعة وأمور الحيوانات مجسدة بذلك الواقع السياسي فس تلك الفترة ، بل وتقدم الرواية توقعا لنهاية ذلك الصراع السياسي يتطابق تماما مع ما وصلت إليه بعد ذلك .

مناقشة الرواية :
تمت مناقشة الرواية و التعرف على شخصياتها ودلالاتها السياسية وذلك من خلال تصميم نموذج مبسط غير متكامل لبعض العلاقات المتداخلة بين الشخصيات في الرواية و العمل في مجموعات نقاش للتوصل الي تعبئة الفراغات في النموذج بالشخصيات المناسبة و دلالاتها السياسية وكان النموذج اللغز كما يلي:


إما الإجابة المقترحة فكانت بعد النقاش والتداول على الشكل التالي:

كما قامت المجموعة بعمل إسقاط للشخصيات في الرواية على ما مرت به دولنا العربية من ثورات متتالية في القرن العشرين وبدايات القرن الحادي والعشرين وخصوصا ليبيا .
ثم تمت المناقشة بشكل عام لمجموعة من الأسئلة وهي :
- هل تعتقد أن الكاتب جورج أورويل كان لديه نموذج سياسي مثالي في ذهنه أثناء كتابته للرواية؟ وهل ترى أنه كان يميل الى شخصية معينة في الرواية ويرى انها تصلح للحكم اكثر من غيرها؟
- ما الذي يعنيه الكاتب من تصوير جونز مالك المزرعة السابق على انه مدمن خمر وعنيف ؟
- هل السلطة المطلقة مفسدة مطلقة ؟
- هل يبدو لك أن الخنازير حيوانات ذكية ؟ هل هناك خطر من ذكائها ؟ وإذا كان كذلك فهل يقصد الكاتب أننا لا يجب ان نثق في البشر الأذكياء ؟

وانتهت الجلسة بنقاش ختامي وتعليقات من المشاركين عن الرواية ووجهة نظرهم فيها.