الخميس، 4 مايو 2017

نادي الكتاب - مناقشة رواية "عالم صوفي" للكاتب جوستاين غاردر

عقد نادي الكتاب بمقره بكلية الاقتصاد بالبيضاء صباح يوم الأربعاء الموافق 3 مايو 2017 جلسته السابعة في الموسم الثاني لمناقشة رواية "عالم صوفي" في تاريخ الفلسفة الغربية للكاتب النرويجي جوستاين غاردر. حيث ترجمت الى أكثر من ثلاثة وخمسين لغة وبيع منها أكثر من 30 مليون نسخة. بدأت الجلسة على تمام الساعة الحادية عشرة واستمرت حتى الواحدة ظهرا.

تعريف بالكاتب:
جوستاين غاردر هو كاتب نرويجي ولد في الثامن من شهر أغسطس سنة 1952، ويعمل أستاذاً في الفلسفة وتاريخ الفكر وهو يمارس الأدب والتعليم معاً. أشتهر بكتابته للأطفال بمنظور القصة داخل القصة. روايته سر الصبر هي التي جعلته معروفاً لدى الجمهور النرويجي، وحصل من وراءها على جائزة النقد الكبرى. لكن كتاب عالم صوفي هو الذي أخرجه للعالمية.وتم تحويل الرواية لفيلم سينمائي، وأيضا تم تحويلها للعبة فيديو، وحاليا يقوم بتقديم جائزة سنوية للأعمال المختصة بتطوير ودعم البيئة باسم (جائزة صوفي) مقدمة من غاردر وزوجته. 

تعريف بالرواية:
تعود صوفي ذات يوم من مدرستها لتجد في صندوق البريد سؤالين يقولان: من أنت؟ ومن أين جاء العالم؟ تلك هي بداية المغامرة التي ستخوضها صوفي في عالم الفلسفة مع أستاذ غامض لا يريد أن يفصح عن هويته. ولن يكون غموض هذا الأستاذ إلا لغزاً من ألغاز أخرى كثيرة ستقتحم عالم صوفي. فلماذا تتلقى صوفي باستمرار بطاقات بريدية موجهة إلى بنت أخرى اسمها هيلد؟ ومن هي هيلد هذه؟ بل ومن هي صوفي ذاتها؟ تحاول صوفي حل تلك الألغاز مستعينة بمعرفتها الوليدة بالفلسفة. لكن الحقيقة التي ستنتهي إلى اكتشافها أغرب من كل ما كان بوسعها تخيله! في هذا القالب الروائي الشائق نطالع عرضاً مبسطاً لمسار الفلسفة الغربية منذ العصر اليوناني القديم حتى عصرنا الحاضر. يبدأ السرد التاريخي للفلسفة الغربية في الرواية منذ بداية ظهور مصطلح الفلسفة في اليونان 600 ق م لتمر على مرحلة فلاسفة الطبيعة و ديمقريطس، السفسطائيون، سقراط، أفلاطون،  فلاسفة الحقيقة، الأفلاطونيون الجدد، ثم عصر النهضة وفلاسفته ديكارت، سبينوزا، لوك، هيوم، بيركلي ، أوليمب دو غوج، كانت ، هيغل، كريكيغارد، ماركس حتى الفلسفة المعاصرة. داعما كل المعلومات بأمثلة بسيطة تجعل مادة الفلسفة لذيذة وممتعة وأسهل للفهم وأقرب للعقل والمنطق. الكتاب غني بالتفاصيل ويحتاج الي التركيز وربما إعادة القراءة في بعض الفقرات. ويعتبر مقدمة رائعة لدراسة تاريخ الفلسفة الغربية وفهم كثير من قضاياها الفلسفية الشائكة.

مناقشة الرواية:
تم اختيار بعض الفقرات من الرواية واعدادها في شكل عرض تقديمي ومناقشتها بشكل نقاش جماعي لغرض الغوص عميقا في بعض الأفكار الفلسفية الواردة بالكتاب وكانت الفقرات على النحو التالي:
(1)
(2)

(3)

(4)
(5)
(6)

(7)

(8)

(9)
(10)