الأربعاء، 29 مارس 2017

نادي الكتاب - مناقشة كتاب "توتو تشن: الفتاة الصغيرة عند الشباك"

عقد نادي الكتاب جلسته الخامسة في موسمه الثاني يوم الأربعاء الموافق 29 مارس 2017 بمقره في كلية الاقتصاد بجامعة عمر المختار بمدينة البيضاء على تمام الساعة الحادية عشرة وذلك لمناقشة رواية "توتوتشن: الفتاة الصغيرة عند الشباك" للكاتبة اليابانية "تيتسوكو كوروياناغي" . واستمرت الجلسة حتى الساعة الواحدة ظهرا.

تعريف بالكاتبة:
تيتسوكو كوروياناغي ممثلة يابانية مشهورة عالميا ، وتقوم بإدارة برنامج حواري مشهور في اليابان  وتعتبر كتبها من أكثر كتاب الأطفال مبيعا. أسست مؤسسة "توتو" نسبة الى بطلة روايتها الأكثر شهرة "توتو تشن" وتقوم المؤسسة بتدريب الصم على فنون المسرح وتعمل على تأسيس مسرح خاص بالصم.
في عام 1984 تم تعيينها سفيرة للنوايا الحسنة لليونسيف اعترافا بأعمالها الخيرية ، فازت بجائزة البث الثقافي الياباني وتم التصويت عليها 14 مرة كأفضل شخصية تلفزيونية في اليابان ، وفي عام 2000 تحصلت على جائزة القيادة العالمية من أجل الطفل التي تمنحها اليونيسيف .


تعريف بالكتاب:

تعتبر الرواية سردا لجزء من طفولة الكاتبة ، حيث تستند بالكامل على أحداث وشخصيات حقيقة. تقع أحداث الرواية في سنة 1945 وهو العام الذي احترقت فيه المدرسة بعد قصف طوكيو بالقنابل في الحرب العالمية الثانية . تدور الرواية حول أربع شخصيات رئيسة : توتوتشن ، مدير المدرسة السيد كاباياشي، والدة توتوتشن وكلب توتو تشن روكي. بالاضافة الى العديد من الشخصيات الأخرى و التي تتمثل في أصدقائها بالمدرسة والمعلمين ووالدها وعامل محطة القطارات . تتنقل بنا احداث الرواية في شكل سردي لمغامرات واحداث منفصلة تحدث في اماكن مختلفة ، المنزل، المدرسة، عين الماء الساخنة، محطة القطار وغيرها من الأماكن في مدينة طوكيو اليابانية. كتبت الرواية بلغة بسيطة ومباشرة وسهلة الفهم. ويمكن تصنيفها على أنها رواية تربوية تعليمية. وبرغم بساطتها الا انها عميقة ومليئة بالقيم والحكم التي تجعل القارئ يقف مرات عديدة ليتامل في تلك الفلسفة التي تعرضها الكاتبة في قالب مسل ومشوق وملئ بالحكمة. لقد قدمت الكاتبة دروسا للآباء والمعلمين عن كيفية غرس قيم المحبة والإخلاص والوفاء والشجاعة والثقة و النقاء وكل المعاني النبيلة من خلال عرضها لكل تلك الحوادث التي مرت بها وكيف تعاملت معها الأم ومدير المدرسة .
رواية تربوية تعليمية هادفة وعميقة برغم بساطة لغتها مما يجعلها نموذجا فريدا في الكتابة، والكتاب في حد ذاته قيمة تربوية ولعل من المفيد التفكير في تدريسه في كليات التربية ومعاهد إعداد المعلمين.

مناقشة الكتاب:  
لغرض مناقشة الكتاب تم تقسيم المشاركين بالجلسة الي ثلاث مجموعات وتكليف كل مجموعة بتحليل الرواية موضحين :
-  الشخصيات الرئيسية.
- الأماكن في الرواية .
- الزمان في الرواية.
- تصنيف الرواية.
- القيم التي تسعى الرواية إلى إظهارها وترسيخها.
- الاستراتيجيات التي تم استخدامها في التعليم في مدرسة توموي(مدرسة توتو تشن) .
- آثار الرواية على قارئها ( الوالدان – المعلمون – أنت).