الاثنين، 12 أغسطس 2013

نشاطات


تحت إشراف منظمة " حقوقيون بلا قيود " تم تنظيم مجموعة من الحلقات النقاشية حول الاستحقاق الدستوري و دور المراة فيه في مدينتي طرابلس و بنغازي و ذلك خلال الأيام التالية :

بنغازي 23 . 5 . 2013 .
طرابلس 28 . 5 . 2013 .
بنغازي 10 . 6 . 2013 .

 و قد استهدفت حلقات النقاش  القانونيين و الاعلامييين و ناشطي المجتمع المدني .
و قد بلغ إجمالي المشاركين في الحلقات الثلاث 137 مشاركا و مشاركة
و كانت موضوعات النقاش ممثلة فيما يلي  :

  • استحقاق تمثيل المرأة في لجنة الدستور .
  • مشروع  قانون إنتخاب لجنة الدستور و ما له و ما عليه من حيث ضمان تمثيل المرأة .
  • النظام الانتخابي الفردي و حق المساواة الفعلية .
  • النظام الانتخابي الأمثل الذي يحقق المشاركة السياسية للمراة في لجنة الستين .
  • السبل الدستورية و القانونية لإقرار نظام الكوتا .
  • غياب المراة أو تغييبها عن لجنة الستين (المحاذير و الآثار) .
و قام بتيسير الحوار و إدارة الجلسات الميسرين : 
  • نسرين عامر .
  • ناجي حماد .


و كانت خلاصة الحلقات في النقاط التالية : 

1- القانون بصياغته المعروضة والذي تبني نظام الانتخاب الفردي يغلق الطريق أمام تمثيل المرأة في لجنة الستين وبذلك يحرمها من اسمي حقوقها السياسية بالمشاركة في الشأن العام الدستوري وهو بذلك يشكل تراجعا عن الحقوق السياسية للمرأة ما بعد الثورة وعليه لابد من إعادة النظر في النظام الانتخابي والاخذ بنظام القوائم بترتيب تبادلي مع المرشح الرجل .

2- لا تتعارض التوصية السابقة مع اشتراطه في المادة 10 فقرة 7 بضرورة أن يكون المرشح مستقلا ولا ينتمي المرشح لأي حزب سياسي بحيث ينص القانون علي أنه يكون تشكيل القوائم من قبل المستقلين .
3- التأكيد علي أن نظام القوائم التي يكون فيه توزيع المرشحين رجالا ونساء علي قدم المساواة بحيث يضمن تمثل المرأة في لجنة الستين ويقطع الطريق أمام الجدل السياسي الدستوري حول نظام الكوتا وبهذا لا يلزم تعديل الاعلان الدستوري لإقرار النظام الانتخابي . 
4- ضرورة التواصل مع دار الافتاء ووزارة الاوقاف من أجل تغذية الرأي العام بأن الحقوق السياسية للمرأة لا تتعارض مع الشريعة الاسلامية .

5- إنشاء تحالف إو ائتلاف لمناصرة المرأة كجماعة ضغط وصولا للتمثيل العادل للمرأة في لجنة صياغة الدستور .

6- ضرورة العمل بطريقة منهجية علي خطة للتوعية بحقوق المرأة لتغير نظرة المجتمع لها بأنها تأتي بالمرتبة الثانية بعد الرجل .
7- ضرورة العمل علي خطة إعلامية في وسائل الاعلام المختلفة المرئية والمسموعة وكذلك الاعلام البديل حول أهمية يمشاركة المرأة بلجنة صياغة مشروع الدستور .   
                        
9- ضرورة التنسيق مع كتلة المرأة بالمؤتمر الوطني لتوحيد الجهود وصولا للهدف التمثيل العادل للمرأة  في قانون انتخاب الهيئة التأسيسية